معنى كلمة إسلام

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • معنى كلمة إسلام

    أصل معنى كلمة " الإسلام ":
    وأصل كلمة " الإسلام " هو الاستسلام والخضـوع ، لأنـه مـن: " استسلمت لأمره " ، وهو الخضوع لأمره ، وإنما سمي "المسلم" مسلما بخضوع جوارحه لطاعة ربه كما جاء عن الربيع وأبـي العالية وسعيد بن جبير في قوله تعالى بَلَى مَنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ يقول: أخلص له العمل . وكما قال زيد بن عمرو بن نفيل :


    وأســــلمت وجــــهي لمــــن أســـلمت لــــــه المــــــزن تحـــــمل عذبـــــا زلالا

    (الجزء رقم : 16، الصفحة رقم: 323)
    يعني بذلك: استسلمت لطاعـة من استسلم لطاعته المزن وانقادت له .
    وجاء تفسير الآية بإخلاص العمل ، عـن ابـن عبـاس رضي الله عنهما ، وكذلك قال مقاتل : هي إخلاص العمـل وإخـلاص الـدين والتوحيد ، وقيل إخلاص القصد . وقيل: الخضوع والتواضع .
    وقد أمر الله تعالى إبراهيم عليه السلام بالإخلاص له والاستسلام والانقياد ، فأجاب إلى ذلك قدرا وشرعا إِذْ قَالَ لَهُ رَبُّهُ أَسْلِمْ قَالَ أَسْلَمْتُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ
    وهذه المعاني كلها متقاربة ولا تنافي بينها ، وما قد يظهر فيها من خلاف فهو اختلاف تنوع ، لا اختلاف تضاد ، واختلاف التنوع هذا على نوعين:
    أحدهما: أن يعبر كل واحد منهم عن المراد بعبـارة غيـر عبارة صاحبه ، تدل على معنى في المسمى غير المعنـى الآخـر ، مـع اتحاد المسمى .
    والثاني: أن يذكر كل منهم من الاسم العام بعض أنواعه على سبيل التمثيل وتنبيه المستمع على النوع .
    (الجزء رقم : 16، الصفحة رقم: 324)
    فالإسلام يتضمنه الاستسلام لله وحده ، فمن استسلم له ولغيره كان مشركا ، ومن لم يستسلم له كان مستكبرا عن عبادته ، والمشرك والمستكبر عن عبادته كافر ، والاستسلام له وحده عبادته وحده وطاعته وحده . فهذا دين الإسلام الذي لا يقبل الله غيره ، وذلك إنما يكون بأن يطاع في كل وقت بفعل ما أمر به في ذلك الوقت ، فإذا أمر في أول الأمر باستقبال الصخرة ، ثم أمرنا ثانيا باستقبال الكعبة ، كان كل من الفعلين حين أمر به داخلا في الإسلام .
    فالدين هو الطاعة والعبادة له في الفعلين ، وإنما تتنوع بعض صور الفعل ، وهو وجه المصلي ، فكذلك الرسل دينهم واحد ، وإن تنوعت الشريعة والمنهاج والوجه والنسك ، فإن ذلك لا يمنع أن يكون الـدين واحدا ، كما لم يمنع ذلك في شريعة الرسول الواحد
يعمل...
X