كيف يمكن التعامل مع موجة البرد الشديدة؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • كيف يمكن التعامل مع موجة البرد الشديدة؟

    تتعرض مصر لموجة برد شديدة وغير معتادة.. مما يجعلنا عرضة للأمراض.. فقد أظهر عدد من الدراسات أن معدلات الوفيات تزداد في أثناء هذا الفصل من السنة. كما أن ضغط الدم يزداد أيضا. ووفقا لبعض التخمينات فإن ازدياد عدد الوفيات بنسبة 70 في المائة خلال الشتاء يعود إلى حدوث النوبات القلبية والسكتات الدماغية وأمراض القلب والأوعية الدموية الأخرى في أثناء هذا الفصل. وبالطبع فإن الإنفلونزا الموسمية تنتشر في هذا الفصل، وتنتقل فيروسات الإنفلونزا عندما يكون الجو باردا وجافا..

    ولذلك نقدم لكم العديد من النصائح للتعامل مع هذه الموجة الشتوية...

    ي مواجهة البرد داخل المنزل، هي:

    - من المهم الحرص على درجة حرارة ثابتة 21-24 مئوية بالغرفة.

    - الاهتمام بارتداء طبقتين من الملابس على الأقل، بحيث تكون واحدة منها على الأقل ملاصقة للجسم، لخلق عزل أفضل.

    - من المهم ارتداء جوارب وملابس داخلية جافة، وغير ملتصقة بشدة كي لا تعيق تدفق الدم.

    - عليكم تغطية الرأس في البيت أيضًا، حيث أظهرت الأبحاث أن 30% من فقدان الحرارة يتم عبر الرأس.

    - ينصح استخدام أغطية سرير من الصوف أو فرش بطانية صوف على الغطاء.

    - من المهم تناول 5-6 وجبات خفيفة باليوم والحرص على شرب 8 أكواب ماء باليوم.

    - يجب الحفاظ على هواء الغرفة نقيًا، وذلك لمنع الجفاف، ومن الممكن القيام بذلك بواسطة وضع منشفة رطبة قرب السرير أو بواسطة تشغيل نافث بخار بارد عدة مرات باليوم، لمدة ساعة.

    - من المهم جدًا الحرص على سلامة وأمان جهاز التدفئة وكذلك إبقاء فتحة صغيرة للتهوئة.

    - إلى جانب الحرص على التهوية، يجب الاهتمام بعدم وجود فتحات بالأبواب والنوافذ بالبيت.

    - من المهم التيقظ لكافة عوارض موجة البرد وانخفاض حرارة الجسم، يمكن لدى الأطفال والرضع ملاحظة حالات من الضيق والبكاء المتواصل وتغيير لون الجلد إلى الزرقة في كف الأيدي والأرجل، وقد تحدث لديهم أيضًا حالة من عدم التركيز، وهبوط في الأداء العام، نعاس وعدم رغبة في الأكل أو الرضاعة، أما كبار السن فأنهم يشعرون في البرد الشديد، بهبوط في الأداء العام والوضع الجسدي، وتشتت الوعي إلى درجة قد تصل إلى الغرق في غيبوبة كاملة.

    وهناك العديد من المشروبات التي تساعد على الإحساس بالدفء في هذا الجو.. وهي كالتالي:

    فيدة في الوقاية من نزلات البرد والأنفلونزا أو تقصير دورتها، ومن ضمنها:

    1- الشاي الساخن بالعسل

    إن إضافة ملعقة صغيرة من عسل النحل إلى كوب الشاي الأسود أو الأخضر، يعمل بشكل فعال في انسداد الأنف، علاج التهاب اللوزتين، جفاف البلعوم والحنجرة ومقاومة الالتهابات والبكتيريا نظرًا لاحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن.

    2- شاي بالليمون:

    إن عصير الليمون، يحتوي على فيتامين c، الذى يساعد في الوقاية من نزلات البرد والإنفلونزا، ويجب أن يضاف عصير الليمون إلى ماء بارد نسبيًا وليس إلى ماء مغلي، لتحقيق أكبر استفادة ممكنة من فيتامين سي.

    3- القرفة بالزنجبيل:

    يعتبر الزنجبيل من المشروبات مدفئة فهو مادة مولدة للحرارة داخل الجسم، كما أنه مفيد في تقليل الدورة التي يأخذها البرد في الجسم، أما القرفة فهي معروفة منذ القدم في علاج أعراض الأنفلونزا أو التخفيف منها كما استخدمت لالتهاب الحلق إذ تغلي في الماء وتحلى بالعسل وينصح الطب الصيني باستخدامها طوال فصل الشتاء على صورة مشروب أو إضافتها للأكل.

    4- مشروب البابونج:

    يحتوي البابونج على مواد مضادة للالتهابات، وهو يعد علاجًا فعالا للسعال عند مزجه بالعسل والليمون.

    5- المرمرية:

    تفيد المرمرية في أمراض تقلصات المعدة وعسر الهضم، والبرد، تغلى مع كوب من الماء وتحلي بالعسل الأبيض.

    6- البردقوش:

    يعتبر البردقوش علاج للسعال ونزلات البرد، حيث يعمل على إزالة الاحتقان ويقي من العدوى الفيروسية والتهاب القصبة الهوائية والجيوب الأنفية وكذلك الصداع ويخفف من التهاب الحنجرة والبلعوم، وعلاج فعال للربو أيضا.


    7- شاي الزنجبيل بالليمون

    إلى كوب واحد من الماء الساخن، أضف ملعقة كبيرة من عسل النحل، وملعقة مماثلة من عصير الليمون، ونصف ملعقة صغيرة من جذور الزنجبيل المطحون والقليل من القرفة. بوسعك أيضًا إضافة القليل من أوراق النعناع المطحونة.

    أما عن المأكولات فمن أشهر المأكولات فى فصل الشتاء هى شوربة العدس. والتى يعتقد خطأ أنها تحتوى على سعرات حرارية عالية، ولكن يجب الإشارة إلى أن احتواء شوربة العدس على سعرات عالية يعتمد فى المقام الأول على طريقة إعدادها، وأنه يمكن تجنب ذلك من خلال إجراء تعديل بسيط على طريقة الأعداد، عن طريق إضافة بعض الخضروات مثل البروكلى والفلفل الأخضر والبقدونس مع ملعقة صغيرة من الزنجبيل والقرفة والزعتر وملعقة شطة حارة والقليل من الجزر.
    وتجنب إضافة الزبدة والزيت، أو الشعرية وهذه الشوربة يمكن تناول ثلاثة مغارف منها يوميا كوجبة خفيفة، بين الإفطار والغداء أو بين الغداء والعشاء، حيث يحتوى كل 100 مل منها على حوالى 40 سعر حرارى، وهى سعرات منخفضة، كما تحتوى على نسبة جيدة من الألياف والفيتامينات الموجودة فى الخضروات المضافة لها.
يعمل...
X