فضائل العشر من ذي الحجة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • فضائل العشر من ذي الحجة

    فضائل العشر من ذي الحجة


    من فضل الله ومنته ان جعل لعباده مواسم يستكثرون فيها من العمل الصالح وشهر ذي الحجة شهر كريم وموسم عظيم يتقرب فيه المسلمون الى الله بأنواع القربات من حج وصلاة وصوم وصدقة واضاحي وذكر ودعاء واستغفار.

    والعشر الاوائل من ذي الحجة عشر مباركات قال ابن حجر: والذي يظهر ان السبب في امتياز عشر ذي الحجة لانه تجتمع فيها امهات العبادة مثل الصلاة والصيام والصدقة والحج وهذا لا يكون في غيرها مجتمعة: والعمل فيها افضل من العمل من غيرها روى البخري في صحيحه من حديث ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال: (ما من ايام العمل الصالح فيها احب الى الله من هذه الايام) (يعني الايام العشر) قالوا: يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله? قال: ولا الجهاد في سبيل الله الا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء) وروى الطبراني بلفظه: ما من ايام اعظم عند الله ولا احب الى الله العمل فيهن من الايام العشر فأكثرو فيهن التسبيح والتهليل والتحميد والتكبير.

    وكان عمر وابو هريرة رضي الله عنهما يخرجان الى السوق في ايام العشر فيكبران ويكبر الناس بتكبيرهما الله اكبر الله اكبر لا اله الا الله والله اكبر الله اكبر ولله الحمد.

    فيا اخي المسلم لقد فضل الله عز وجل عشر ذي الحجة على غيرها من الايام وجعلها من المواسم الفاضلة والاوقات المباركة التي تكثر فيها النفحات وتستنزل بها الرحمات .. والفائز يا اخي من اغتنم المواسم والشهور والايام وتقرب الى مولاه بالطاعات فيسعد في دنياه واخراه وتحتوي هذه الايام العشرة على فضائل عديدة منها:

    1- ان الله تعالى اقسم بها في قوله تعالى (والفجر وليال عشر)

    2- انه سماها الايام المعلومات

    3-ان الرسول صلى الله عليه وسلم شهد لها بالفضيلة

    4- انه حث على اعمال الخير فيها

    5- انه امر بكثر التسبيح والتحميد والتهليل والتكبير فيها,

    6- ان فيها يوم عرفة (اليوم التاسع) وصومه كفارة ذنوب سنتين كما في صحيح مسلم

    7- ان فيها الحج الذي هو ركن من اركان الاسلام.


    8- وفيها يوم عرفة يوم العتق من النار وهو اليوم الذي يدنو الله عز وجل فيه من عباده ويباهي بهم الملائكة فعن عائشة رضي الله عنها ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (ما من يوم اكثر من ان يعتق الله فيه عبداً من النار من يوم عرفة وانه يدنو ثم يباهي بهم الملائكة فيقول ماذا اراد هؤلاء. الحديث.

    كما ان يوم عرفة يوم ذلة وغيظ للشيطان وما رؤى الشيطان يوماً فيه اصغر ولا ادحر ولا احقر ولا اغيظ منه يوم عرفة وما ذاك الا لما يرى من تنزل الرحمة وتجاوز الله عن الذنوب العظام الا ما رؤى يوم بدر فإنه رأى جبريل يزع الملائكة.

    وقال عليه الصلاة والسلام (صوم يوم عرفة يكفي سنتين ماضية ومستقبلة) اخي الكريم: اما يوم النحر فله ايضا فضائل كبيرة يغفل عنها الكثير من الناس ويغفل جلالة شأنه وعظيم فضله جم من المسلمين وكما روى عن ابن عمر رضي الله عنهما ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال. يوم الحج الاكبر يوم النحر, وكما في سنن ابي داود عن النبي صلى الله عليه وسلم ان اعظم الايام عند الله تعالى يوم النحر ثم يوم القر ويوم القر هو يوم الاستقرار في منى وهو يوم الحادي عشر من ذي الحجة.

    وفي هذا اليوم شرع الله لعباده الاضاحي وحثهم عليها وندبهم اليها وجعل ذلك من افضل ما يتقرب به العبد الى ربه كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم واصحابه رضوان الله عليهم يضحون عن انفسهم واهليهم. واذا دخلت العشر فمن اراد ان يضحي فلا يأخذ من شعره ولا من اظافره ولا من بشرته شيئاً حتى يضحى.

    واخيراً اخي المسلم همسة في اذن من لم يستطع اجابة نداء ربه هذا العام ان لا نيأس ولاتحزن وقم للعمل في هذه العشر واكثر من اعمال البر من صدقة وصلاة وتسبيح واستغفار وتكبير وتحميد وتهليل وعليك بكثرة السجود كما قال النبي صلى الله عليه وسلم (عليك بالسجود فإنك لا تسجد سجدة لله الا رفعك الله اليه بها درجة وحط عنك بها خطيئة).

    وتذكر قول الرسول صلى الله عليه وسلم (ما من ايام العمل الصالح فيهن أحب الى الله من هذه الايام.. يعني العشر).

    نسأل الله الكريم بمنه وكرمه ان يعيننا على طاعته وان يتقبلها منا خالصة لوجهه الكريم.

  • #2
    بارك الله فيك اخى وجعله الله فى ميزان حسناتك

    تعليق


    • #3
      بارك الله فيك اخى وجعله الله فى ميزان حسناتك

      تعليق


      • #4
        بارك الله فيك اخى وجعله الله فى ميزان حسناتك

        تعليق


        • #5
          بارك الله فيك اخى وجعله الله فى ميزان حسناتك

          تعليق


          • #6
            بارك الله فيك اخى وجعله الله فى ميزان حسناتك

            تعليق

            يعمل...
            X