في انتظار الحساب

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • في انتظار الحساب

    [IMG]http://www.********************************.net/fmm/fimnew/slam/fdgdfgd.gif[/IMG]



    عندما يَصلُ كلُّ النَّاس إلى أرض المحشَر ، يَقفُون عليها جميعًا ، كلُّ الخَلْق ، مِن آدم عليه السَّلام إلى آخر مَن قامَتْ عليهم السَّاعة . زحامٌ شديد ، والكُلُّ وُقوف ، أنا وأنت وكلُّ البَشَر ، ليس لساعات أو لأيَّام ، وإنَّما لِمُدَّة طويلة وطويلة جدّا ، وردَ تحديدها في بعض الأحاديث النَّبويَّة بأنَّها خمسون ألف سنة !

    فقد روى الإمام مسلم في صحيحه عن أبي هُرَيْرة رضي الله عنه ، أنَّ رسولَ الله صلَّى الله عليه وسلَّم قال : ما مِنْ صاحِب ذَهَبٍ ولا فِضَّة لا يُؤدّي منها حقَّها (أي لا يُؤدّي زكاتَها) ، إلاَّ إذا كان يومُ القيامَة صفحَتْ له صَفائح من نار ، فأُحْمِيَ عليها في نار جهنَّم ، فَيُكْوَى بها جَنْبُهُ وجَبينُه وظَهْرُه ، كُلَّما بردَتْ أُعِيدَتْ له ، في يومٍ كان مقدارُه خَمْسينَ ألْفَ سَنَة ، حتَّى يُقَضَى بين العباد ، فَيَرى سَبيلَه إمَّا إلى الجنَّة وإمَّا إلى النَّار . (صحيح مسلم - الجزء 2 - ص 680 - رقم الحديث 987) .

    في هذا اليوم الطَّويل ، تُدْنَى الشَّمسُ من رؤوس العباد حتَّى تكاد تحرقهم . فقد روى ابنُ حِبَّان في صحيحه عن سليم بن عامر عن المقداد رضي الله عنهما ، قال : سمعتُ رسولَ الله صلَّى الله عليه وسلَّم يقول : إذا كان يومُ القيامة ، أُدْنِيَت الشَّمسُ من العباد حتَّى تكونَ قَيْدَ ميل أو ميلين .
    قال سليم : لا أدري أيّ الميلَيْن يَعْنِي : أمسافة الأرض ؟ أم الميل الذي تكحلُ به العين ؟

    قال (المقداد) : فتَصْهَرهُم الشَّمسُ ، فيكُونُون في العَرَق كَقَدْر أعمالِهم ، فمِنْهُم مَن يأخُذه إلى عَقِبَيْه ، ومِنْهُم مَن يأخُذه إلى رُكْبَتَيْه ، ومِنْهُم مَن يأخُذه إلى حَقْوَيْه ، ومِنْهُم مَن يُلْجِمُهُ إلْجامًا .
    قال (المقداد) : فرأيتُ رسولَ الله صلَّى الله عليه وسلَّم وهو يُشِيرُ بِيَده إلى فيه ، يقول : يُلْجِمُهُ إلْجامًا ! (صحيح ابن حبّان - الجزء 16 - ص 325 - رقم الحديث 7330) .

    وفي هذا اليوم الطَّويل ، يُؤتَى بِجَهَنَّم لتُحيطَ بالعباد . يقول تعالى : { كَلاَّ إِذَا دُكَّتِ الْأَرْضُ دَكًّا دَكًّا 21 وَجَاءَ رَبُّكَ وَالْمَلَكُ صَفًّا صَفًّا 22 وَجِيءَ يَوْمَئِذٍ بِجَهَنَّمَ يَوْمَئِذٍ يَتَذَكَّرُ الْإِنْسَانُ وَأَنَّى لَهُ الذِّكْرَى 23 يَقُولُ يَا لَيْتَنِي قَدَّمْتُ لِحَيَاتِي 24 } (89- الفجر 21-24) .

    وروى الإمام مسلم في صحيحه عن عبد الله (بن مسعود) رضي الله عنه ، أنَّ رسولَ الله صلَّى الله عليه وسلَّم قال : يُؤتَى بِجَهَنَّمَ يَوْمَئِذ ، لَها سَبْعُون ألْفَ زمام ، مع كلّ زمام سَبْعُون ألْفَ مَلَكٍ يَجُرُّونَها ! (صحيح مسلم - الجزء 4 - ص 2184 - رقم الحديث 2842) .

    في هذا الزّحام الشَّديد ، والشَّمسُ فوق رؤوس العباد ، وجهنَّم مُحيطة بهم ، يُظِلُّ اللهُ تعالى أصنافًا من عباده المؤمنين وردَ ذِكْرُهم في عدَّة أحاديث نبويَّة . مِن ذلك ما رواه ابنُ حِبَّان في صحيحه عن أبي سعيد الخدري أو عن أبي هُرَيْرة رضي الله عنهما ، أنَّ رسولَ الله صلَّى الله عليه وسلَّم قال : سَبْعةٌ يُظِلُّهم اللهُ في ظِلّه يَومَ لا ظِلَّ إلاَّ ظِلُّه : إمامٌ عادِل ، وشابٌّ نَشَأ في عبادة الله ، ورجُلٌ قَلْبُهُ مُعَلَّقٌ بالمسْجِد إذا خرجَ منه حتَّى يَعُود إليه ، ورجُلان تَحَابَّا في الله اجْتَمَعَا على ذلكَ وتَفَرَّقَا ، ورجُلٌ ذَكَر اللهَ خالِيًا ففاضَتْ عَيْناه ، ورجُلٌ دَعَتْهُ امرأةٌ ذات حَسَبٍ وجَمال فقال إنّي أخافُ الله ، ورجُلٌ تَصَدَّقَ بِصَدَقَة فأخْفَاها حتَّى لا تَعْلَم شِمَالُه ما تُنْفِقُ يَمينُه . (صحيح ابن حبّان - الجزء 16 - ص 332 - رقم الحديث 7338) .

    وفي هذا الجوّ الشَّديد الحرارة، يبلُغُ العطش من النَّاس كلَّ مبلغ ، فيفزعُون إلى أحواض الأنبياء عليهم السَّلام . فقد روى التّرمذي في سُننه عن سَمُرَة (بن جُنْدُب) رضي الله عنه ، أنَّ رسولَ الله صلَّى الله عليه وسلَّم قال : إنَّ لِكُلّ نَبيٍّ حَوْضًا ، وإنَّهم يَتَبَاهَوْنَ أيُّهم أكْثَر واردة (أي أيُّهم أكثرُ أتباعًا يَردُون حوضَهم لِيَشرَبُوا منه) ، وإنّي أرجُو أن أكون أكْثَرهُم واردة . (الجامع الصّحيح سنن التّرمذي - الجزء 4 - ص 628 - رقم الحديث 2443) .

    ولكنَّ النَّاسَ لن يَتَمكَّنُوا كُلّهم من إرواء عطَشِهم ، لأنَّ منهم مَن سَيُمنع من ذلك ، إمَّا لأنَّه لم يكن في الدُّنيا يُؤمن بالله ولا برُسُلِه ولا باليوم الآخر، أو أنَّه آمَنَ بنَبيّ زمانه ولكنَّه لم يَمتَثِلْ لِما جاءهُ به من تشريعات .

    وكم ستكُون كبيرةٌ خيبةُ أمل المسيحيّين الذين ادَّعَوْا أنَّ المسيحَ عيسى عليه السَّلام ابنُ الله ، عندما يُطْرَدون عن حَوْضِه ، وكذلك اليهود الذين تقوَّلُوا على الله وأنبيائه الكرام ، عندما يُدْفَعُون عن أحواض أنبيائهم ، وكذلك أناس من المسلمين ارتكبُوا معاصي كبيرة ، عندما يُمْنَعُون من الشُّرب من حوض نبيّنا محمّد صلَّى الله عليه وسلَّم !

    فقد روى الإمام مسلم في صحيحه عن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما ، أنَّ رسولَ الله صلَّى الله عليه وسلَّم قال : إنّي على الحَوْض حتَّى أنْظُر مَنْ يَرِدُ عَلَيَّ مِنْكُم ، وسَيُؤخَذُ أُناسٌ دُوني ، فأقول : يا رَبّ ، مِنّي ومن أُمَّتي ! فَيُقالُ : أما شَعُرتَ ما عَمِلُوا بَعْدَك ؟! واللهِ ما بَرحُوا بَعْدَك يَرجِعُون على أعْقابِهم . (صحيح مسلم - الجزء 4 - ص 1794 - رقم الحديث 2293) .

    أمَّا عن سِعَة الحَوض وطِيب مائه ، فقد روى الإمام البخاري في صحيحه عن عبد الله بن عمرو (بن العاص) رضي الله عنه ، أنَّ النَّبيَّ صلَّى الله عليه وسلَّم قال : حَوْضِي مَسيرة شَهْر ، ماؤُه أبْيَض من اللَّبَن ، وريحُهُ أطْيَب من المسْك ، وكِيزَانُه (أي أكوابُه أو كؤوسُه) كَنُجُوم السَّماء ، مَن شَربَ منها فلا يَظْمَأُ أبدًا . (الجامع الصّحيح المختصر - الجزء 5 - ص 2405 - رقم الحديث 6208) . (يتبع ...)


    ارجو من الجميع الدعاء لى بالشهادة فى سبيل الله وان يتقبل روحى وجسدى مقاب رفع رايه لا اله الا الله محمد رسول الله فاللهم ارزقنى الشهادة اللهم ارزقنى الشهادة اللهم الشهادة اللهم امين وان يتغمدنى برحمته وان يدخلنى الجنه بلا حساب ولا سابقه عذاب اللهم امين بالله عليكم الدعاء

  • #2
    بارك الله فيك ياغالى

    وجعلها فى ميزان حسناتك
    سلام لخدمات الاجهزه الرقميه
    السنطه -طنطا - الغربيه
    01066303631

    تعليق

    يعمل...
    X