الجبال أوتاد ورواسي

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الجبال أوتاد ورواسي

    الجبال أوتاد ورواسي


    لقد كانت دهشة علماء الجيولوجيا كبيرة عندما اكتشفُوا حديثًا أنَّ للجبال جذورًا تمتدُّ تحت الأرض ! وزادت دهشتُهم عندما اكتشفُوا أيضًا أنَّ جزءَ الجبل الغائص في أعماق الأرض يُساوي حوالي أربعة أضعاف ونصف الجزء الظَّاهر منه ! فالجبالُ إذًا أرسخ وأثبت بكثير مِمَّا كنَّا نتصوَّر .

    لِنَسْتمع لِمَا يقوله القرآن الكريم في هذا الموضوع : يقول الله تعالى : { أَلَمْ نَجْعَلِ الْأَرْضَ مِهَادًا 6 وَالْجِبَالَ أَوْتَادًا 7 } (78- النّبأ 6-7) .

    فالله تعالى شبَّهَ هُنا الجبالَ بالأوتاد . ونحنُ نعرف أنَّ الأوتاد ثابتة في الأرض ، وأنَّها تُستَعمل لتثبيت شيء آخر ، وأنَّ الجزء الغائص منها في التُّراب أطول من الجزء الظَّاهر .

    وهذا هو الحالُ فعلاً بالنّسبة للجبال ، فهي ثابتة فوق الأرض ، وجُذورُها تمتدُّ كثيرًا في الأعماق ، وبيَّنَ العلماءُ في السَّنوات الأخيرة أنَّ لها أيضًا دورًا كبيرًا في تثبيت القشرة الأرضيَّة من الانزلاق ، وما زالت البحوث جارية في هذا المجال .

    وشبَّه القرآنُ في آيات أخرى الجبالَ بالرَّواسي للدَّلالة على ثباتها ورسُوخها في الأرض ، يقول تعالى : { وَالْجِبَالَ أَرْسَاهَا 32 } (79- النّازعات 32) .

    ويقول أيضًا : { خَلَقَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا وَأَلْقَى فِي الْأَرْضِ رَوَاسِيَ أَنْ تَمِيدَ بِكُمْ وَبَثَّ فِيهَا مِنْ كُلِّ دَابَّةٍ وَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَنْبَتْنَا فِيهَا مِنْ كُلِّ زَوْجٍ كَرِيمٍ 10 } (31- لقمان 10) .

    أليس في تشبيه القرآن إذًا للجبال بالأوتاد والرَّواسي دليلٌ جديد على أنَّ هذا الكتاب مُنزَّلٌ من عند الله؟!
يعمل...
X