شهر ربيع الثاني أحداث ووقائع

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • شهر ربيع الثاني أحداث ووقائع

    ربيع الثاني :

    •هو الشهر الرابع من شهور السنة وفق التقويم الهجري ، وقد سمي بهذا الاسم نحو عام 412 م في عهد كلاب بن مرة الجد الخامس للرسول (صلى الله عليه وسلم ) .


    ************************************************** *******

    • سبب التسمية :

    • لقد جاء في تسمية هذا الشهر والشهر الذي يسبقه بالربيعين روايات كثيرة ، من ذلك ، أن العرب كانوا يشرعون في استثمار كل ما استدلوا عليه من أسلاب في صفر ، والعرب تقول ربيع رابع أي مُخصب . وقيل بل سمي كذلك لارتباع الناس والدواب في هذا الشهر والشهر السابق له ؛ لأن هذين الشهرين كانا يحلان في فصل الخريف الذي تسميه العرب ربيعاً ، وتسمى الربيع صيفاً ، والصيف غيظاً .


    • وسمي شهرا ربيع الأول والآخر بذلك لأنهما حلا وقت تسميتهما في زمن الربيع فلزمتهما التسمية . والعرب تذكر الشهور كلها مجردة إلا شهري ربيع وشهر رمضان . فيقولون : أقبل شعبان وأقبل شهر رمضان .. قال تعالى: (شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ ) البقرة 185 .

    •وفي الشهرين اللذين يليا صفر يقولون شهري ربيع . يقول الشاعر :
    •به أبَلتْ شهري ربيعٍ كليهما فقد مارَ فيها نسؤها واقتراره


    ************************************************** ********


    • أسماؤه :

    • ويسمى ربيع الأول قديماً بـ (خوّان)
    أما ربيع الآخر فقد أطلقوا عليه اسم ( بُصان )يقول الشاعر :
    • بـمـؤتمر وناجــر ابتـدأنا وبالخـوّان يتبعه البُـصان

    • وبُصان تعني البريق ، وسمي كذلك لبريق السلاح فيه ، إذ إنه شهر من شهور الإغارة على القبائل ، وبعض اللغويين قال : إنما اسمه الصحيح وبَصْان وسمي بذلك لوبيص السلاح فيه ، أي بريقه ولمعانه . ومن القبائل من أطلق عليه اسم صُوان ، والصُّوان ما تصون به الشيء ، لأنهم كانوا يصونون ويذودون عن أعراضهم وأموالهم في هذا الشهر ، والدليل على أنه كان يُطلق عليه هذا الاسم قول الشاعر :
    • فـمؤتمر يأتي ومن بعد ناجر وخوّان مع صُوان يجمع في شَرَك

    • أما في التقويم الذي كان يُستخدم عند ثمود ، قوم صالح ، فكان شهر ربيع الآخر يُسمى مُلزم . وقد كان لثمود سلسلتها الخاصة من الشهور في التقويم ، فللشهور عندهم أسماء أُخر وكانوا يبتدئون بها من شهر ( دَيْمَر ) الموافق لشهر رمضان . وقد نظمها أحد الشعراء في قوله :
    • شهور ثمود مُوجبٌ ثم مُوجر ومورد يتلو مُلزمها ثم مُـصدِرُ
    • وهوْبَرُ يأتي ثم يدخل هوْبَل وموهاء قد يقـفـوهما ثم دَيْمَر
    • ودار يمضي ثم يُقبل حَيـفل ومُسـبل حتى فيهن أشــهر


    ************************************************** ********


    أحداث شهر ربيع الثاني
    1 من ربيع الآخر 11 هـ خروج "أسامة بن زيد" على رأس جيشه الذي أمّره عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم قبيل وفاته إلى شمال الجزيرة العربية، لتأمين حدودها من هجمات الروم


    1 من ربيع الآخر 1109 هـ القائد الألماني الأمير أوجين يقوم بغارة على مدينة "بوسنة سري" الخاضعة للدولة العثمانية استمرت 24 ساعة، أحرق خلالها 120 مسجدا بالمدينة.

    1 من ربيع الآخر 1376 هـ وقوع العدوان الثلاثي على مصر، حيث احتلت القوات الفرنسية والبريطانية مدينتي بورسعيد وبور فؤاد، وفي الوقت نفسه وجه الاتحاد السوفيتي على لسان وزير دفاعه المارشال أبولفانين إنذارا لكل من إسرائيل وفرنسا وبريطانيا بوقف العمليات العسكرية ضد مصر.

    1 من ربيع الآخر 1380 هـ الإعلان عن قيام جمهورية مالي، بدلا من اتحاد مالي؛ الاسم الذي استقلت تحته تلك المنطقة.ومالي إحدى دول إفريقيا الغربية، وتبلغ مساحتها أكثر من 1.2 مليون كم2، وغالبية سكانها من المسلمين، وكانت منطقة قامت فيها عدة دويلات إسلامية نشرت الإسلام في إفريقيا جنوب الصحراء.




    7 ربيع 1293 هـ - البلغار يقومون بعصيان ضد الدولة العثمانية في بلغاريا التي كانت تسمى آنذاك إيالة الطونة، بمساعدة من روسيا، ويقتلون ألف مسلم، لكن القائد العثماني عبد الكريم نادر باشا تمكن من القضاء على هذا التمرد.


    22 ربيع 1412 هـ - افتتاح مؤتمر السلام في الشرق الأوسط في مدريد، عقب نجاح قوات التحالف في إخراج القوات العراقية من الكويت، وفرض حصار دولي على العراق. وفي هذا المؤتمر التقت إسرائيل لأول مرة مع الفلسطينيين والدول العربية التي تجاورها على مائدة واحدة.



    في عام289 هـ وفاة الخليفة العباسي "أبي العباس أحمد بن أبي أحمد الموفق طلحة"، المعروف بالمعتضد، الخليفة السادس عشر في سلسلة خلفاء الدولة العباسية، وولاية ابنه علي المكتفي الخلافة من بعده.


    في عام1393 هـ وفاة - الإمام الأكبر حسن مأمون شيخ الجامع الأزهر، الذي تولى المشيخة من عام 1384هـ/1964م حتى 1389هـ= 1969م.





    في يوم 23 حمل عدة أحداث :


    من عام 509 هـ - انتصار الصليبيين بقيادة "روجر دي سالرنو" على المسلمين في "معركة تل دانيث"، وقد وضع هذا الانتصار نهاية الخطر السلجوقي الذي كان يتهدد الصليبيين.




    في عام 1425هـ= - حكومة جمهورية صرب البوسنة تعترف رسميا بمسئوليتها عن مجزرة سربرينتشا التي راح ضحيتها آلاف المسلمين خلال الحرب الأهلية في البوسنة عام 1995.


    في عام1425هـ - افتتاح أعمال توسعة المركز الإسلامي ثاني أقدم مساجد لندن وأكبرها ليستوعب أعدادا أكبر من أبناء الجالية المسلمة المقيمة بالعاصمة البريطانية.


    في عام583هـ - انتصار صلاح الدين على الصليبيين في موقعة حطين، وكان انتصارا عظيما، فتح له الطريق لاستعادة بيت المقدس من أيدي الصليبيين، بعد أن ظل بيت المقدس أسيرا مدة طويلة
يعمل...
X