علاج الإسهال يختلف حسب سن المريض

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • علاج الإسهال يختلف حسب سن المريض

    الإسهال من الأمراض الشائعة، والتى قد يلجأ المريض إلى الصيدلى ليسأله عن تلك الحالة، حيث يقول الدكتور هيثم ممدوح صيدلى بمركز طب الأسرة بسوهاج إن الإسهال هو زيادة فى الحركة الدودية للأمعاء، عن المعدل الطبيعى وتتسبب فى حدوث تغييرات فى طبيعة الفضلات.

    وأضاف هيثم، إن علاج الإسهال يعتمد على وقف الإسهال بالإضافة إلى تعويض الجسم بسوائل بدلا من التى فقدها، حتى لا يصاب المريض بالجفاف وخاصة لدى الأطفال، وكبار السن.

    وأشار هيثم إلى أن الصيدلى بحاجة إلى بعض المعلومات التى يجب على المريض إطلاعه عليها، مثل عمر المريض، إذا كان عمر المريض أقل من عام فيجب أن تنصح الشخص بضرورة استشارة طبيب الأطفال لأن تلك قد تكون حالة مرضية.

    وأوضح أن السؤال الثانى هو نوع الطعام الذى تناوله المريض، وهل هناك أشخاص آخرون تناولوا نفس الطعام ويعانون من نفس الأعراض، لأنه فى تلك الحالة قد يكون الإسهال أحد أعراض التسمم الغذائى خاصة إذا صاحب الإصابة بالإسهال ارتفاع فى درجة الحرارة، أو وجود دم أثناء التبرز، و قد تكون تلك الحالة ناتجة عن إصابة بأمراض أخرى، كالقولون العصبى مثلا، ويجب على المريض استشارة طبيب متخصص فورا.

    وقال هيثم، يجب سؤال الشخص، إذا كان من يعانى الإسهال امرأة، هل هى حامل أو مرضعة، لأن بعض السيدات، خاصة خلال الثلاثة أشهر الأولى من الحمل وأثناء الرضاعة، يجب اختيار أدوية آمنة لا تؤثر على الجنين أو الطفل الرضيع وإذا لم يحدث تحسن يتم التحويل إلى الطبيب المختص.

    ونوه هيثم عن سؤال أخير يجب سؤال المريض عما إذا كان قد تناول أدوية لعلاج الإسهال أم لا، وهل إذا كان يأخذ بعض الأدوية المتعلقة بأى مرض مزمن أو إصابة أخرى، خوفا من حدوث تدخلات كيميائية تضر صحة المريض.

    وأضاف أن بعض الأدوية تسبب إسهالا مثل mg salt، antibiotic، guanethidine، digoxin، frusemide، laxative، NSAIDs العلاج : Loperamide لأكتر من 12 سنة، لذلك ينصح بتناول كميات كبيرة من المياه، وتعطى جرعة 4 مجم كبداية ثم يتم تقليل الجرعة إلى 2 مجم محذرا ألا تزيد عن 16 مجم فى اليوم.

    وقال هيثم، إن تناول Kaolin سيعمل على امتصاص المياه والبكتريا أو أى ميكروب، محذرا من إعطاء دواء الـ kaolin Morphine لمن هم أقل من 12 عاما و بجرعات otc يعمل على تقليل حركية الإمعاء Antidiarrhea Bismuth subsalicylate مثل الكاولين 2 قرص يوميا أو 30 مللى كحد أقصى 8 مرات فى اليوم Diphenoxylate مثل lamotil لا يستخدم فى حالات الجلوكوما أو مرضى الكلى و الكبد قرص ثلاث مرات يوميا أو عند اللزوم، لازم ننبه المريض أن الأدوية من الممكن أن تسبب له الإصابة بالإمساك و dry moth و rash و صداع Oral rehydration therapy Contain NACL, NAHCO3, Glucose, K الجرعات الأطفال عمر سنة 50 مللى من سنة إلى 5 سنوات100 مللى، ومن 6 إلى 12 سنة 200 مللى الكبار400 مللى.

يعمل...
X